الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة البقرة: آية 105]: {ما يَوَدُّ} ما نافية يود فعل مضارع. {الَّذِينَ} اسم موصول في محل رفع فاعل. {كَفَرُوا} فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول {مِنْ أَهْلِ} جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال من الذين كفروا {الْكِتابِ} مضاف إليه. {وَلَا} الواو عاطفة لا زائدة للنفي. {الْمُشْرِكِينَ} معطوف على أهل مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم. {أَنْ} حرف مصدري ونصب. {يُنَزَّلَ} فعل مضارع مبني للمجهول منصوب وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل نصب مفعول به للفعل يود. {عَلَيْكُمْ} متعلقان بينزل. {مِنْ خَيْرٍ} من حرف جر زائد، خير اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه نائب فاعل للفعل ينزل. {مِنْ رَبِّكُمْ} متعلقان بخير. {واللَّهُ} الواو استئنافية، الله لفظ الجلالة مبتدأ. {يَخْتَصُّ} فعل مضارع والفاعل هو والجملة خبر المبتدأ. {بِرَحْمَتِهِ} متعلقان بالفعل قبلهما. {مِنْ} اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به. {يَشاءُ} فعل مضارع والفاعل هو يرجع إلى الله والجملة صلة الموصول. {وَاللَّهُ} الواو عاطفة، الله لفظ الجلالة مبتدأ. {ذُو} خبر مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة. {الْفَضْلِ} مضاف إليه. {الْعَظِيمِ} صفة للفضل. .[سورة البقرة: الآيات 106- 107]: {ما} اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم للفعل ننسخ. {نَنْسَخْ} فعل مضارع مجزوم بالسكون وهو فعل الشرط والفاعل نحن. {مِنْ آيَةٍ} جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة من ما والمعنى أي شيء ننسخ من الآيات وقيل متعلقان بمحذوف حال من ما، وقال بعضهم من زائدة وآية تمييز. والجملة ابتدائية. {أَوْ} حرف عطف. {نُنْسِها} فعل مضارع معطوف على ننسخ مجزوم مثله وعلامة جزمه حذف الياء. والفاعل تقديره نحن والهاء مفعول به والجملة معطوفة على جملة ننسخ. {نَأْتِ} فعل مضارع مجزوم بحذف الياء لأنه جواب الشرط والفاعل نحن. {بِخَيْرٍ} متعلقان بالفعل قبلهما. {مِنْها} متعلقان باسم التفضيل خير. {أَوْ مِثْلِها} اسم معطوف على خير وجملة: {نأت} لا محل لها جواب شرط جازم لم تقترن بالفاء أو إذا الفجائية. {أَلَمْ} الهمزة للاستفهام لم حرف جزم ونفي وقلب. {تَعْلَمْ} فعل مضارع مجزوم. {أَنَّ} حرف مشبه بالفعل. {اللَّهَ} لفظ الجلالة اسمها. {عَلى كُلِّ} متعلقان بقدير. {شَيْءٍ} مضاف إليه. {قَدِيرٌ} خبر أن، وأن وما دخلت عليه سدت مسد مفعولي تعلم. وجملة: {ألم تعلم} استئنافية لا محل لها. {لَهُ مُلْكُ} له جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم، ملك مبتدأ مؤخر. {السَّماواتِ} مضاف إليه. {وَالْأَرْضِ} معطوف على السموات. {وَما} الواو عاطفة. ما نافية. {لَكُمْ} متعلقان بمحذوف خبر مقدم. {مِنْ دُونِ} متعلقان بمحذوف حال من ولي، أو بالخبر المحذوف. {اللَّهَ} لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور. {مِنْ وَلِيٍّ} اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ. {وَلا نَصِيرٍ} الواو عاطفة لا نافية نصير اسم معطوف على ولي. .[سورة البقرة: آية 108]: {أَمْ} عاطفة بمعنى بل. {تُرِيدُونَ} فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة مستأنفة. {أَنْ} حرف مصدري ونصب. {تَسْئَلُوا} فعل مضارع منصوب بحذف النون والواو فاعل وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل نصب مفعول به. {رَسُولَكُمْ} مفعول به. {كَما} الكاف حرف جر ما مصدرية. {سُئِلَ} فعل ماض مبني للمجهول. {مُوسى} نائب فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف وما المصدرية وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر بحرف الجر. {مِنْ قَبْلُ} من حرف جر قبل اسم مبني على الضم في محل جر والجار والمجرور متعلقان بالفعل سئل. {وَمَنْ} الواو استئنافية من اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ. {يَتَبَدَّلِ} فعل مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وحرك بالكسر لالتقاء الساكنين. {الْكُفْرَ} مفعول به. {بِالْإِيمانِ} متعلقان بيتبدل. {فَقَدْ} الفاء رابطة لجواب الشرط قد حرف تحقيق. {ضَلَّ} فعل ماض والفاعل هو. {سَواءَ} مفعول به. {السَّبِيلِ} مضاف إليه والجملة في محل جزم جواب الشرط وجملة: {من يتبدل} مستأنفة لا محل لها من الإعراب. .[سورة البقرة: آية 109]: {وَدَّ} فعل ماض. {كَثِيرٌ} فاعل مرفوع. {مِنْ أَهْلِ} متعلقان بكثير أو محذوف صفة له. {الْكِتابِ} مضاف إليه. {لَوْ} حرف مصدري. {يَرُدُّونَكُمْ} فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والكاف ضمير متصل في محل نصب مفعول به والواو فاعل. ولو وما بعدها في تأويل مصدر في محل نصب مفعول به. {مِنْ بَعْدِ} متعلقان بيردونكم. {إِيمانِكُمْ} مضاف إليه. {كُفَّارًا} مفعول به ثان للفعل يردون. {حَسَدًا} مفعول لأجله. {مِنْ عِنْدِ} متعلقان بحسدا. {أَنْفُسِهِمْ} مضاف إليه مجرور. {مِنْ بَعْدِ} متعلقان بالفعل ود. {ما تَبَيَّنَ} ما مصدرية، تبين فعل ماض وهو مؤول مع ما المصدرية بمصدر في محل جر بالإضافة. {لَهُمُ} متعلقان بالفعل تبين. {الْحَقُّ} فاعل مرفوع. {فَاعْفُوا} الفاء الفصيحة اعفوا فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل. {وَاصْفَحُوا} عطف على اعفوا. {حَتَّى} حرف غاية وجر. {يَأْتِيَ} فعل مضارع منصوب بعد حتى، والفاعل هو. {بِأَمْرِهِ} جار ومجرور متعلقان بالفعل يأتي وأن المضمرة والفعل بعدها في تأويل مصدر في محل جر بحتى. {إِنَّ اللَّهَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} ينظر الآية 20. .[سورة البقرة: الآيات 110- 111]: {وَأَقِيمُوا} الواو استئنافية أقيموا فعل أمر مبني عل حذف النون والواو فاعل. {الصَّلاةَ} مفعول به. {وَآتُوا الزَّكاةَ} الجملة معطوفة. {وَما} ما اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم للفعل تقدموا. {تُقَدِّمُوا} فعل مضارع مجزوم بحذف النون وهو فعل الشرط والواو فاعل. {لِأَنْفُسِكُمْ} متعلقان بالفعل قبلهما. {مِنْ خَيْرٍ} متعلقان بمحذوف في محل نصب حال من ما. {تَجِدُوهُ} فعل مضارع مجزوم بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة وهو جواب الشرط والواو فاعل والهاء مفعول به. {عِنْدَ} ظرف مكان متعلق بالفعل قبله. {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة الفعلية لا محل لها جواب شرط لم تقترن بالفاء أو إذا الفجائية. {إِنَّ اللَّهَ} إن واسمها. {بِما} ما اسم موصول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بالخبر بصير. {تَعْمَلُونَ} فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل، والجملة مستأنفة لا محل لها من الإعراب. {بَصِيرٌ} خبر مرفوع. {وَقالُوا} الواو حرف عطف قالوا فعل ماض مبني على الضم والواو فاعل والجملة معطوفة على جملة ود كثير. {لَنْ} حرف ناصب. {يَدْخُلَ} مضارع منصوب. {الْجَنَّةَ} مفعول به منصوب على التوسع في إسقاط الخافض وقيل ظرف مكان والجملة مقول القول في محل نصب مفعول به. {إِلَّا} أداة حصر. {مَنْ} اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل. {كانَ} فعل ماض ناقص واسمها ضمير مستتر تقديره هو. {هُودًا} خبرها. {أَوْ نَصارى} معطوف على هودا وجملة كان هودا صلة الموصول لا محل لها من الإعراب. {تِلْكَ} اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ والكاف للخطاب واللام للبعد. {أَمانِيُّهُمْ} خبر مرفوع والجملة اعتراضية بين وقالوا وبين قل هاتوا برهانكم. {قُلْ} فعل أمر. {هاتُوا} فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بواو الجماعة والواو فاعل والجملة مقول القول في محل نصب. {بُرْهانَكُمْ} مفعول به والكاف في محل جر بالإضافة والميم لجمع الذكور والجملة استئنافية لا محل لها من الإعراب. {إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ} سبق إعراب ما يشبهها في الآية (91).
|